- محليأنشطة وفعاليات

انعقاد المؤتمر التأسيسي لاتحاد الرشاد اليمني

انعقد اليوم الأحد 14/ ذو القعدة/1433هـ الموافق 30 /9 /2012م المؤتمر التأسيسي لاتحاد الرشاد اليمني بحضور الهيئة التأسيسية والمئات من مؤسسي الرشاد من عموم محافظات الجمهورية.
وفي جلسة العمل للهيئة التأسيسية للرشاد أقرت الهيئة باجماع من حضر من أعضائها النظام الأساسي للرشاد ولائحته المالية وبرنامجه السياسي،ووفقا للنظام الاساسي قامت الهيئة وبحضور ممثلوا لجنة الاحزاب بانتخاب قيادات االرشاد وأعضاء الهيئة العليا ،وقد صدر عن المؤتمر بيان ختامي هذا نصه

  بسم الله الرحمن الرحيم

البيان الختامي للمؤتمر التأسيسي لاتحاد الرشاد اليمني

الحمد لله الهادي إلى سبيل الرشاد والصلاة والسلام على النبي الأمين من سلك السبيل وحذر أمته من الغي والفساد، وعلى آله وصحبه ومن اتبعه إلى يوم التناد وبعد:

فانطلاقا من قول الله تعالى: (وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ)  آل عمران (104).

ثم من رؤية حزب اتحاد  الرشاد اليمني ( تحكيم شرع الله وإصلاح المجتمع وتحقيق نهضة اليمن(   انعقد اليوم الأحد 14 ذو القعدة 1433هـ الموافق 30/9/2012م المؤتمر التأسيسي للرشاد بحضور الهيئة التأسيسية والمئات من مؤسسي الرشاد من عموم محافظات الجمهورية.

وفي جلسة العمل للهيئة التأسيسية للرشاد أقرت الهيئة  بغالبية من حضر من أعضائها النظام الأساسي للرشاد ولائحته المالية وبرنامجه السياسي، ووفقا للنظام الأساسي قامت الهيئة بانتخاب قيادات الرشاد وأعضاء الهيئة العليا وكانت النتائج كالتالي:

1. د.محمد موسى عبدالله العامري                             رئيساً للرشاد

2. أحمد محمد ناصر أحمد                                   نائباً لرئيس الرشاد

3. أنور محمد بشري الوادعي                               نائباً لرئيس الرشاد

4. عبد الوهاب محمد عبد الرحمن الحميقاني            أميناً عاماً

5. عبد الناصر محمد علي الخطري                      أميناً عاماً مساعداً

6. زياد أحمد حمود الزرقة                                 أميناً عاماً مساعداً

7. عبد الله أحمد عوض بن بابك                        رئيساً لمجلس الشورى

8. محمد طاهر أنعم فارع                           نائباً لرئيس مجلس الشورى

9. عبد الخالق أحمد سويد العويري               نائباً لرئيس مجلس الشورى

10. قاسم علي قاسم قعبان                     رئيساً للهيئة الشرعية

11. سعيد علي إبراهيم حيمر                  نائباً لرئيس الهيئة الشرعية

12. عبد الله محمد حسين درانه الحاشدي     رئيساً للهيئة القضائية

13. عبد الرحمن محمد حسين عيشان          نائباً لرئيس الهيئة القضائية

14. أنور فرحان مهيوب علي الشرعبي         رئيساً لهيئة الرقابة والتفتيش

15. عبد الحميد مرزوق صالح الحارثي         نائباً لرئيس هيئة الرقابة والتفتيش

16. محمد سليمان محمد السمان            رئيساً لمجلس الخبراء

17. ياسر علي مصلح النجار                   نائباً لرئيس مجلس الخبراء

18. طارق مهيوب علي عثمان السلمي      عضواً في الهيئة العليا

19. إبراهيم محمد مصلح مصلح الأحمدي     عضواً في الهيئة العليا

20. صلاح سالم عباد حسين الكلدي          عضواً في الهيئة العليا

21. أديب سالم هبوب سيف ثابت             عضواً في الهيئة العليا

أيها الشعب اليمني الكريم، يأتي انعقاد مؤتمر الرشاد التأسيسي في خضم تحديات ومصاعب كبيرة،  تكاد تعصف بثوابت وأمن وسيادة واستقلال ووحدة اليمن، مما يحتم على العقلاء المخلصين من أبناء هذا الشعب الوقوف صفا واحدا للحفاظ على الثوابت  ورعاية المصالح العامة للبلاد؛ولهذا فإن الرشاد يؤكد على ما يلي:

أولا: دعوة رئيس الجمهورية والحكومة إلى ما يلي:-

1.  الحفاظ على دين الأمة وثوابتها وقيمها وأخلاقها، ورعاية سيادة البلاد واستقلاله ووحدة أراضيه، وتغليب  رغبات الشعب وتطلعاته على رغبات الخارج وتدخلاته.

2.  التوجه الحقيقي والجاد إلى تحسس هموم المواطن اليمني وتوفير ضرورياته وحاجياته، ومعالجة الأزمة الاقتصادية معالجة شاملة قائمة على أسس سليمة، دون الاعتماد على الحلول الجزئية والقروض المستعجلة والعقود المجحفة.

3.  معالجة الأوضاع الأمنية بوضع خطط أمنية مدروسة، وسرعة العمل على هيكلة قوى الجيش والأمن على أسس وطنية ومهنية كفيلة بإزالة الانقسام داخل المؤسسة الأمنية والعسكرية، ونبذ الولاءات الضيقة.

4.     السعي لإنجاح مسيرة الحوار الوطني بمراعاة الآتي:

           أ‌-    أن يكون القرآن والسنة المرجع عند الخلاف والتنازع، وأن تكون الوحدة واستقلال البلاد ونظامه الجمهوري سقفا للحوار.

                        ب‌-       التمثيل العادل والمتكافئ لجميع قوى الشعب من علماء وشباب وأحزاب ومنظمات أهلية وكيانات قبلية وغيرها .

                        ت‌-       ضرورة استقلال مسيرة الحوار الوطني ومجرياته وقراراته من التدخلات والضغوطات والمؤثرات الأجنبية.

          ث‌-   إعطاء القضايا الوطنية الهامة الأولوية في الحوار،وفي مقدمتها القضية الجنوبية ،وتجنيب طاولة الحوار المسائل التي لا ترتقي إلى أن تكون مشاكل أو ظواهر فضلا على أن تكون قضايا وطنية تستحق جمع اليمنيين للتحاور حولها.

ثانيا: يدين الرشاد استعمال العنف من قبل الجماعات المسلحة الخارجة على النظام والقانون، ويحمل الدولة مسئوليتها في بسط سيطرتها على جميع الأراضي اليمنية، ويدعوها إلى تعويض المتضررين والنازحين من أبناء أبين و صعدة وما جاورهما تعويضا عادلا على ما لحقهم في أنفسهم وأموالهم من أضرار، ويرفض القتل خارج إطار القضاء الشرعي ، ويدعو إلى احترام حقوق الإنسان المشروعة وإطلاق سراح المعتقلين اعتقالات تعسفية.

أيها الشعب الكريم: إن الرشاد إذ يعقد مؤتمره التأسيسي في هذه الظروف الداخلية الصعبة لم يشغله ذلك أو ينسيه هموم الأمة الإسلامية عامة وما تلاقيه من اعتداءات على معتقداتها ومقدساتها كجريمة الإساءة إلى رسول الرحمة العالمية محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم،وكذا الاعتداءات على أراضيها كاحتلال الأراضي الفلسطينية والعراقية والأفغانية، وكذا الاعتداءات على الأنفس البريئة بالقتل والتشريد كاعتداءات عصابات الأسد ومواليه على الشعب السوري الأعزل ،وما يتعرض له المسلمون في ميانمار من إبادة جماعية؛لذا فإن الرشاد يؤكد في هذا الصدد على الآتي:

1.  قيام المسلمين جميعا بواجب النصرة للنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم بإتباعه، وفعل كل مشروع مقدور عليه في نصرته.

2.  نصرة المسلمين وقضاياهم العادلة في فلسطين وسوريا والعراق وأفغانستان و ميانمار بالدعاء ووسائل النصرة المتاحة قياما بواجب النصرة وتحقيقا لرابط الأخوة الإيمانية.

وأخيرا يؤكد الرشاد على أن صلاح وعز هذه الأمة مرهون بتحقيق عبادة الله وتوحيد الكلمة، ويدعو الأمة إلى العودة الصادقة إلى الله، والعزم على جعل القرآن والسنة دستور حياة، كما يدعوها إلى توحيد كلمتها وترك كل ما يفرق صفها.

وفي ختام هذا المؤتمر نوصل شكرنا الجزيل للضيوف الكرام، ولمنتسبي الرشاد ومناصريه ، ولكل من ساهم في إنجاح المؤتمر، ومن الله نستمد للجميع العون والسداد و التوفيق والرشاد.

صادر عن المؤتمر التأسيسي لاتحاد الرشاد صنعاء الأحد 14/ذو القعدة/1433هـ  الموافق 30/سبتمبر/2012م

زر الذهاب إلى الأعلى
اتحاد الرشاد اليمني