- محلي

نص تقرير مندوب المغرب عن نتائج زيارة بعثة مجلس الأمن إلى اليمن

استعرض مندوب المملكة المغربية لدى الأمم المتحدة محمد لوليشكي نتائج زيارة بعثة مجلس الأمن الدولي إلى اليمن أواخر شهر

نص تقرير مندوب المغرب عن نتائج زيارة بعثة مجلس الأمن إلى اليمن
نص تقرير مندوب المغرب عن نتائج زيارة بعثة مجلس الأمن إلى اليمن

يناير الماضي في تقرير قدمه في الجلسة الخاصة باليمن التي عقدها المجلس مساء الخميس الماضي برئاسة الرئيس الحالي لمجلس الأمن السفير/ كيم سوك. وفيما يلي نص التقرير:
… السيد الرئيس:
استكمالاً لما قاله زميلي السفير البريطاني مارك لايل غرانت سأتناول اللقاءات التي عقدها مجلس الأمن مع رئيس الحكومة والوزراء ومع الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي واللجنة التحضيرية لمؤتمر الحوار الوطني خلال اللقاء مع السيد رئيس الحكومة والوزراء أشاد مجلس الأمن بالجهود التي تقوم بها حكومة الوفاق الوطني في مختلف المجالات وبالمنجزات التي حققتها خاصة في مجال الأمن وتوفير الخدمات.
وعبر المجلس عن دعمه لجهود الحكومة لإنجاح العملية الانتقالية في اليمن ركزت كلمة رئيس الحكومة على مسار عملية الانتقال السياسي في اليمن والصعوبات التي تهدد هذا المسار والعراقيل التي تعوق التسوية السياسية في اليمن.
كما طلب من مجلس الأمن عدم التردد في اتخاذ قرار حازم ضد كل من يحاول عرقلة العملية السياسية وإلا فإن الفشل سيكون مصير الجهود الجارية لإطلاق مؤتمر الحوار الوطني .. وذكر رئيس الحكومة أن مؤتمر الحوار الوطني سيناقش كل القضايا المطروحة وأنه سيعيد بناء الوحدة الوطنية على أسس جديدة.
تناول الحوار التفاعلي بين أعضاء مجلس الأمن والحكومة اليمنية النقاط التالية:
التأخير الحاصل في تبني قانون المصالحة والعدالة الانتقالية. الحكامة الجيدة في تدوير أموال المساعدات الدولية المخصصة لليمن لتفادي سوء استعمال المبالغ المالية التي يقدمها المانحون.
بخصوص اللقاء مع السيد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي ومجموعة أصدقاء اليمن أعلنت بعثة المجلس عن تقديرها الكبير لمجلس التعاون الخليجي والدور المهم الذي يقوم به لإنجاح العملية الانتقالية في اليمن من خلال متابعته تنفيذ المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذيه.
كما ثمن مجلس الأمن الدعم المالي والاقتصادي الذي تقدمة دول الخليج لليمن داعياً مجلس التعاون الخليجي في الاستمرار في هذه الجهود.
بدوره أشاد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي بزيارة مجلس الأمن لليمن باعتبارها ترسل رسائل مهمة لكافة الاطراف اليمنية وللمانحين وللمستثمرين.
وبعد ذلك جرى حوار تفاعلي بين بعثة مجلس الأمن ومجلس التعاون الخليجي تناول المواضيع التالية:
الحصانة الممنوحة للرئيس السابق .. كيفية أداء مجلس التعاون للمنح والمساعدات التي تعهد بها .. خطورة الفشل في وضع دستور جديد لليمن في الوقت المحدد .. صعوبة تدوير ملف الجنوب .. ورفض مجلس التعاون الخليجي الدعوات المطالبة بوضع مبادرة خليجية خاصة بالجنوب.
السيد الرئيس:
اللقاء الثالث كان مع اللجنة التحضيرية لمؤتمر الحوار الوطني وقد أعربت بعثة مجلس الأمن في البداية عن تقديرها للعمل الذي أنجزته هذه اللجنة برفعها لتقريرها النهائي لرئيس الجمهورية.
كما عبرت عن تشجيعها لكافة اليمنيين الغيورين على بلدهم وعلى الاستمرار في تنفيذ متطلبات المبادرة الخليجية بنفس الإرادة والالتزام بنجاح مؤتمر الحوار الوطني من خلال بناء الثقة والمشاركة الشاملة والشفافية قصد المرور إلى المرحلة الثالثة التي سيتم خلالها إجراء الاستفتاء على الدستور وتنظيم الاستحقاقات الانتخابية الرئاسية منها والبرلمانية.
كما استمعت بعثة المجلس خلال اللقاء مع اللجنة التحضيرية لمؤتمر الحوار الوطني لكلمة السيد رئيس اللجنة التحضيرية وإلى مداخلات مختلف أطياف المجتمع اليمني الممثلين في هذه اللجنة الذين أجمعوا على أهمية زيارة مجلس الأمن لليمن وعبروا عن أملهم في دعم المجلس ومتابعته الحثيثة لمسلسل الانتقال السياسي في اليمن.
السيد الرئيس:
في الختام اسمحوا لي أن أعبر عن ارتياحنا الشديد لإنجاح هذه الزيارة التي مكنت المجلس من الوقوف عن كثب على المكاسب التي تحققت وللعراقيل التي يجب تخطيها من أجل تحقيق الأمن والاستقرار في هذا البلد ويبقي على هذا المجلس متابعة الوضع ومواكبه تنفيذ المراحل المتبقية من المبادرة الخليجية.
وشكراً.
المصدر: سبأ . نت

زر الذهاب إلى الأعلى
اتحاد الرشاد اليمني