- محليأنشطة وفعاليات

المؤتمر الصحفي للأحزاب غير الموقعة على المبادرة الخليجية

وقفت الأحزاب غير الموقعة على الاتفاقية الخليجية أمام موضوع المحاولات المتعثرة لتشكيل لجنة تحضيرية لمؤتمر الحوار الوطني وما شابها من اختلالات وقصور في النظرة إلى جوهر المؤتمر وغاياته وعوامل نجاحه.
وإذ تؤكد الأحزاب على أن قضية انعقاد مؤتمر للحوار هي مطلب وطني عام حملته الكثير من القوى الوطنية باعتباره الآلية الأمثل والوحيدة لإخراج الوطن من مآزقه المركبة، وللتأسيس ليمن جديد مرتكز على أسس دولة يمنية حديثة دولة مؤسسات وقانون وحكم رشيد، على قاعدة المشاركة العامة في الحياة والعملية السياسية. نعتقد أن نجاح مؤتمر الحوار الوطني المأمول مرهون بالتحضير الجاد له ووضع ضمانات حقيقة لتنفيذ مخرجاته، والاتفاق على مرجعيات في حالة حصول خلاف.
إن الغاية الأبعد والأسمى لعقد مؤتمر حوار وطني هي شراكة كافة أحزاب وقوى ومكونات المجتمع في نقاش القضايا الوطنية الكبرى للوصول إلى أسس توافقية لرسم ملامح المستقبل بنظامه السياسي الجديد، وصولا ً إلى دولة يمنية حديثة. وإن الأحزاب غير الموقعة على اتفاقية الخليج، تطالب بأن تكون لجنة الإعداد لمؤتمر الحوار وكل الأطر التحضيرية، قائمة على أساس الشراكة الفعلية الكاملة والعادلة بين كل الأحزاب والقوى السياسية، فهي مفتاح التحضير العملي الجيد، وصمام أمان نجاح الحوار.
كما أن بعد الحوار عن أي مؤثرات في نقاء وصفاء مقرراته يضمن الخروج بقرارات فعليه ذات نفع للمواطن والوطن، وإن البناء السليم لليمن الجديد لا يمكن أن يقوم على المحاصصة والتقاسم وتهميش قضايا وقوى لايمكن النظر إلى المستقبل دون أن تكون ركيزة هامة من مكوناته. وإن النظرة القاصرة إلى العملية التحضيرية ستؤدي لامحالة إلى إفراغ مؤتمر الحوار الوطني من مضامينه وغاياته وتحوله إلى مؤتمر تحاور فيه السلطة نفسها.
إن الأحزاب والقوى السياسية الموقعة على هذا البيان تحتفظ بحقها في اتخاذ الخطوات المستقبلية في التصعيد، بالتنسيق والشراكة مع القوى الفاعلة التي نشهد محاولات لإقصائها، مشيدين في هذا الصدد بمخرجات مؤتمر علماء ومشايخ ووجهاء اليمن، ومؤكدين على حقهم، وعلى حق الأكاديميين والفئات المهمشة في المشاركة.
إن الوطن اليمني في مفترق طرق ومحك هو الأشد خطورة يختبر قدرات الجميع على إدارة حالة من الشراكة تكون صمام أمان وحيد لإنقاذ الوطن، والعبور إلى اليمن الجديد.
والله الموفق ..
صنعاء في 3 أكتوبر 2012م
صادر عن الأحزاب والقوى السياسية غير الموقعة على اتفاقية الخليج:
• حزب الحرية التنموي
• حزب اتحاد الرشاد اليمني
• حزب المستقبل
• حزب شباب التنمية الوطني الديمقراطي
• حزب شباب العدالة والتنمية
• حزب الربيع العربي
• حزب العدالة والحرية
• حزب السلام الاجتماعي
• حزب رابطة أبناء اليمن ( رأي)

زر الذهاب إلى الأعلى
اتحاد الرشاد اليمني