كتابات

في كلمته أمام أعضاء مؤتمر الحوار الحارثي يعتبر أن الجذر الأساسي لقضية صعدة هو التمرد المسلح لجماعة الحوثي

Produce[00_01_45][20130612-230015-5]ناقش أعضاء مؤتمر الحوار الوطني اليوم التقرير الصادر عن قضية صعدة، وقدم ممثل حزب الرشاد في الحوار عبد الحميد الحارثي ملاحظات حزب الرشاد على التقرير.

ووجه الحارثي نقدا قال للتقرير والذي قال أنها مساهمة في تصحيح جذور، وأن ما ذكره الفريق من جذور لقضية صعدة هي في الحقيقة أسباب عامة لمشكلات اليمن بأكمله ولكنها ليست السبب الرئيس لقضية صعدة.

وقال الحارثي أن الجذر رقم واحد والذي ينص على (ضعف الدولة وفشل مؤسساتها) أنه سبب يعم اليمن، فما الذي يميز صعدة من بين سائر المحافظات؟

وأما الجذر رقم (2) والذي ينص على (ضعف التنمية الشاملة) تساءل الحارثي مرة أخرى وقال هذا سبب عام في كل مناطق اليمن، فما الذي خص محافظة صعدة؟

وفيما يتعلق بالجذر الثالث من الجذور التي قدمها التقرير النهائي في فريق القضية الجنوبية والذي ينص على (التدخلات الخارجية) اعتبر الحارثي أنه سبب عام أيضاً، فسماء اليمن مليئة بالطائرات بدون طيار وضحايا ضرباتها وسفكها لدماء اليمنيين شاهدة على ذلك في عموم المحافظات، والبحر زاخر بسفن الأسلحة وشحناتها المستمرة”، وبخصوص الجذر رقم (4) والذي ينص على (دخول أفكار أثرت بالتعايش التاريخي بين المذاهب الأساسية) يضيف الحارثي هذا لم تختص به محافظة صعدة من عموم محافظات الجمهورية.

وفي التقرير عرض نقطة كان الفريق قد اختلف والتي تعتبر رأي أضيف فوق الرؤى التي قدمت من قبل المكونات المختلفة وهو (اللعب بورقة التوازنات وإدارة الأزمات)، واعتبر الحارثي أن هذه النقطة هي مشكلة في اليمن بأكمله كالأسباب السابقة، وأضاف أن “الجذر رقم (7) والذي ينص على (عدم مهنية وحيادية وسائل الإعلام) وهذا كان ولا يزال في كل القضايا والاتجاهات الوطنية”.

وانهى الحارثي ملاحظته بالجذر الثامن والذي تطرق إلى (مشروع حسين الحوثي الفكري) وهذا لم يكن هو السبب الوحيد في قضية صعدة حسب قول الحارثي.

وقد وجه الحارثي نقدا في نهاية كلمته المقدمة أمام أعضاء مؤتمر الحوار والذي يبث مباشرة على جذور المتضمنة في التقرير بشكل عام، لأنه حسب ما وصفه “ليست خاصة بقضية صعدة كما ترون، والجذر الحقيقي والأساس لقضية صعدة هو التمرد المسلح لجماعة الحوثي، وخروجها على شرعية الدولة واختطافها لمحافظة صعدة عن حاضنة الجمهورية اليمنية، وممارسة هذه الجماعة لصلاحيات ومهام وسلطات الدولة دون أي مستند شرعي أو قانوني”.

وناشد الحارثي الحكومة والجهات المختلفة “ذات العلاقة بالعمل الجاد على تخفيف معاناة النازحين وخاصة ونحن على أبواب شهر رمضان المبارك، وكذلك تأمين وحماية الطرقات ومصادر الطاقة والسلع الضرورية للمواطنين جميعاً”، وتساءل مستدرجا “ما مصير التوصيات العاجلة والملحة التي رفعتها فرق النزول الميداني في تقاريرها بخصوص أحوال وأوضاع الفئات والجهات المستهدفة من النزول لكي لا تحدث ردة فعل عكسية منهم تجاه المؤتمر”.

وكانت كلمه الحارثي قد أثارة حفيظة الحوثيين في جلسة المؤتمر باعتبار أن ما طرحه الحارثي كان واضحا في وضع جماعة الحوثي في دائرة الاتهام كونها جماعة مسلحة تمارس القمع ضد المواطنين، وتشريد الأسر التي لا تزال خارج محافظة صعدة.

لمشاهدة قناتنا على اليوتيوب

زر الذهاب إلى الأعلى