كتابات

الشيخ محمد عيضة شبيبة ممثل حزب الرشاد وعضو الحوار الوطني في حل قضية صعدة

سييالتقت صحيفة الهوية في حوار هذا العدد الشيخ محمد عيضة شبيبة ممثل حزب الرشاد وعضو الحوار الوطني في حل قضية صعدة الذي تحدث لنا عن قضية صعدة وكيف يعتبرها السياسيون  و تحالفات الحوار الوطني وما هو الحل في تلك القضية  فالي تفاصيل الحوار :

  • ما هي تأملاتكم من الحوار الوطني ؟

لا شك أن الحوار هو المخرج و الحل بعد  توفيق الله سبحانه ومهما اختلف الناس لابد أن يتحاورا ليتفقوا و قد جرب الناس كل الأساليب فما رأوا أفضل من أن يجتمعوا و يتحاورا

  • برأيكم الأسبوعين التي مضت من الحوار الوطني بدأ الجليد يذوب الذي كان بين الأطراف و بالذات فيما يخص قضية صعدة؟

السياسية في قضية صعدة تلعب دورا وللأسف صعدة ورقة يتجاذبها السياسيون وصعدة قضية حقوقية و قضية مظالم تحتاج إلى حل و الحقوق و المظالم لا يحتاج أن يتحاور الناس فيها و لكن للأسف الساسة ينظرون الى صعدة كورقة سياسية يستفيدون منها ولم يضعوا أيديهم على الجرح بعد و لذلك قضية صعدة بداية استبعدا صعدة من الحوار الوطني رغم ان  المكونات موجودة والحوثي موجود بمقاعد كثيرة و لكن أبناء صعدة الذين لهم قضية ليسوا موجودين في الحوار بمعنى طرف من الأطراف غائب تماما في الحوار رغم أن المبادرة الخليجية نصت على حل قضية صعدة  و ليس قضية الحوثي

  • ولكن  الكثير طرح أن بعض الأطراف السياسية تبنت شخصيات هم جزء من طرف من قضية صعدة ؟

الذين في الأحزاب يمثلون  أحزابهم  و لا يمثلون أبناء صعدة و هم يقولون هذا و لا يستطيعون ان يخرجوا عن رؤية أحزابهم و لذلك انظر إلى ابن عزيز و انظر إلى ابن مجلي و ابن عمر رغم انهم من حرب سفيان لكنهم لم يدخلوا في قضية صعد ة لان أحزابهم لم تسمح لهم بذلك و لان الذين في الأحزاب يمثلون أحزابهم فقط و نحن كنا نريد  أبناء صعد بعيدا عن الانتماءات الحزبية و الحوثي هو أصلا ليس حزبا سياسيا و لذلك اشتراط في قضية صعدة عشرة أسماء في لجنة قضية صعدة لان قضية صعدة تعنيه بدرجة أولى ومن هنا يمكن القول انه موجود وما وجد إلا من اجل صعدة و من المفروض ان يكون الطرف الآخر موجودا من اجل التحاور و الخروج الى حل إذا أرادوا ان يحلوا قضية صعدة .

  • ولكن الكثير يقول ان من أدار الحروب الست في صعدة هي أحزاب سياسية اتخذت قيادتها مواقف معينة أدت إلى ما أدت إليه فما الحل بعدها ؟

لا اخفي عليك لعبت السياسية في بداية قضية صعدة دورا كبيرا و لكن الحوثي نفسه الآن الذي يشكو من النظام السابق متحالف مع النظام السابق و الدليل أن الحوثي أوعز إلى النظام السابق ان يبعد الدكتور مجلي و ابن عزيز من القائمة و أبعدهم من اجل الحوثي حتى لا يتحسس فالذي كانوا يشكو منه هم سدين معه اليوم .

  •   هل ترى ان الحوار سوف يتخذ تحالفت جديدة بشكل عام ؟

نحن لا نريد التحالفات السياسية في قضية صعدة

  • نحن نقصد في الساحة هل هناك تحالفات جدية دخلت في الحوار ؟

نعم هناك تحالفات جديدة و بعد الذين كانوا أعداء أصبحوا أصدقاء ، نحن نريد في قضية صعدة نظاما و وقانونا نريد دولة تحكم صعدة ونريد ان نتعايش انا و الحوثي تحت ظل النظام و الدستور المنبثق من الشريعة الإسلامية. يا أخي نحن في صعدة تعايشنا حتى مع اليهود حتى جاء الحوثي ورحلهم نحن نطلب من الحوثي ان يتعايش مع الآخر ، الحوثي الآن أصبح قوة يملك الدبابة و المدرعة و السجون و المعتقلات و المطلوب منه ان يتعايش مع الناس و نعيش جميعا تحت نظام دولة .

  • ما هو الحل العملي لقضية صعدة من وجهة نظركم ؟

بالنسبة للدول هي فارضة سيطرتها على كل شبر في البلد أما صعدة فهي مغيبة تماما و الحل من وجهة نظري إعادة هيبة الدولة على صعدة من جديد

  • ولكن هناك في صعدة أكثر من ثمانية ألوية ؟

محاصرة و أسال أبناء صعدة و محافظ صعدة مهجر والوكلاء مهجرين وكثير من أبناء صعدة بعشرات الآلاف مهجرين ، محافظ صعدة ليس له قرار و لا تكليف و الوكلاء معينون من عبد  الملك الحوثي و ليس من رئيس الدولة و لا من باسندوة و الحل هنا ان تعود السلطة المحلية المنتخبة  الى محافظة صعدة

  • ولكن أتهمكم كثير أنكم مسيرون من أطراف خارجية لزعزعة صعدة نفسها ؟

نحن مواطنين لا نملك دبابة و لا مدفع و لا عندنا الألوية و لاشيء  فكيف نزعزع و الذي يزعزع هو الذي يملك القوى و تأتيه السفن من البحر.

  • برأيكم اللجنة الصاعدة سوف تصل إلى حل ؟

نرجو ذلك نحن نتفاءل بذلك
الأسماء التي في لجنة صعدة هل ستقوم …..
لا أخفيك نحن في لجنة صعدة قلة من الأطراف التي يمكن القول عنها أنها محايدة ووطنية و مشفقة على صعدة و الغالبية حصدها الحوثي و حلفاءه

  • وماذا عن تحالفكم مع الاصلاح ؟

لسنا متحالفين مع احد نحن نتحالف مع من سيعيدنا الى ديارنا و بيوتنا ومزارعنا نتحالف مع من يريد ان يعيد سيطرة وسيادة الدولة نتحالف مع من يريد ان يتعايش مع الجميع ويريد من الجميع ان يتعايش معه نحن نتعايش مع من يريد الشريعة الإسلامية

  •     هناك أطراف تريد الدولة المدنية ؟

الدولة المدنية هل لا تحكمها الشريعة و أنا ارفض أي دولة مدنية لا تحميها الشريعة

  •     القانون يحكمها ؟

القانون إذا هو غير مستمد من الشريعة أنا ارفضه لأني مسلم و أريد ان يحكمني القران و السنة

  •     هناك من الأطراف اليسارية  و اللبرالية و من يقول ان صوت المرأة عورة كيف جعل الحوار صوت أروى عثمان يرتفع ؟

لا يوجد احد في اليمن  يقول لا نريد الشريعة لأننا كلنا مسلمون اما عن صوت المرأة عورة يقصد بصوت المارة المتكسر و في هذا عورة أما الصوت الذي للحوار لا يوجد به شيء لان المرأة من حقها تتكلم ونسمع صوتها وتسمع صوتنا

  •     هل تؤمنون بالفيدرالية ؟

هذا الشيء سابق  لأوانه و يحكمه مؤتمر الحوار

زر الذهاب إلى الأعلى