الاتحاد الأوروبي يمدد العقوبات على سوريا

قرر وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي اليوم الاثنين تمديد العقوبات المفروضة على سوريا لمدة ثلاثة أشهر، لكنهم قالوا إنهم سيعدلون حظر السلاح لتقديم مزيد من الدعم بالمواد غير المميتة والمساعدة الفنية في حماية المدنيين لمقاتلي المعارضة، يأتي ذلك بينما أعرب الرئيس السوري بشار الأسد عن ثقته في “تحقيق النصر” ضد المسلحين المعارضين لحكمه.

وقال بيان عقب اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي إنه تم تجديد العقوبات لمدة ثلاثة أشهر حتى نهاية شهر مايو/أيار بينما يتم تعديل حظر السلاح حتى يتم تقديم مزيد من الدعم بالمواد غير المميتة والمساعدة الفنية لحماية المدنيين.

ويمثل القرار حلا وسطا بعد خلاف استمر أسابيع بين بريطانيا -التي تسعى لتخفيف حظر السلاح لمساعدة مقاتلي المعارضة- وعدد من دول الاتحاد الأوروبي الأخرى المعارضة للسماح بوصول مزيد من السلاح إلى سوريا.

وتركز الاجتماع حول الطلب الذي تقدمت به بريطانيا ودعمته إيطاليا وعدد من الدول الأوروبية لرفع الحظر الأوروبي على الأسلحة التي يمنع وصولها إلى مسلحي المعارضة السورية.

ودعا وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ لدى وصوله إلى الاجتماع إلى تغيير حظر الأسلحة القائم حتى يتمكن الاتحاد من تقديم دعم أوسع للائتلاف الوطني السوري.

وأضاف “نمنحهم الدعم السياسي والدبلوماسي كما نمنحهم المساعدة في مجال التجهيزات في اللحظة الحالية لمساعدتهم على إنقاذ أرواح الناس”.

وكانت بريطانيا وفرنسا اعتبرتا في بادئ الأمر أن الأول من مارس/آذار -مهلة انتهاء مدة العقوبات- فرصة لتلبية مطالب المعارضة السورية بإمدادها بالأسلحة لكن فرنسا أبدت فتورا حيال هذه المسألة تاركة بريطانيا تواجه معارضة شديدة من ألمانيا والسويد وإسبانيا وقبرص وحتى من قبل الممثلة العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون.

المصدر/ الجزيرة نت

زر الذهاب إلى الأعلى