كتابات

الداعية الإسلامي الشيخ/ عبد الله علي النعماني لـ”أخبار اليوم”: هدى اليافعي هي من يمثل المرأة اليمنية بحق في مؤتمر الحوار

snapshot201303210835431-500x350التقت “أخبار اليوم” الداعية الإسلامي الشيخ/ عبد الله علي النعماني من عدن وحاورته عن رأيه حول مشاركة المرأة في مؤتمر الحوار فإلى نص الحوار:ـ 

*كيف تنظر إلى المشاركات في الحوار هناك من يقول إنهن لا يمثلن المرأة اليمنية؟
ـ نعم؛ هذه إساءة عظمى لحفيدات بلقيس، المرأة اليمنية الحكيمة. من المؤسف أن يمثل حرائر اليمن هؤلاء العجائز العاريات، اللواتي لا علم لديهن سوى بالاستشوار وأحمر الشفاه. هذه النماذج المتسخة كيف لهن أن يمثلن المرأة اليمنية، هناك عشرة ملايين امرأة يمنية محجبة. فكم نسبة هؤلاء إليهن.
*لكنهن ناشطات حقوقيات وسياسيات؟
ـ هؤلاء هن من بقايا الحزب الاشتراكي في الجنوب والرأسمالية في الشمال، الموجودتان قبل الوحدة. أنا لا أمانع أن يكون للنساء المتحررات من يمثلهن داخل مؤتمر الحوار، لكن ليس بهذه الكثرة. لابد أن تحتكم إلى الديمقراطية، كم امرأة يمنية منكوشة الشعر، كم نسبة هؤلاء في المجتمع اليمني المحافظ؟!
*إذاً من يمثل المرأة اليمنية بالفعل في مؤتمر الحوار، ليس كل المشاركات منكوشات الشعر كما قلت؟
ـ هدى اليافعي هي من يمثل المرأة اليمنية بحق في مؤتمر الحوار.
*هل أنت ضد مشاركة المرأة في مؤتمر الحوار؟
ـ لا؛ لا يجوز أن يمثل الرجل أو يتحدث عن المرأة في المؤتمر، المرأة لابد أن تمثل نفسها، لكن ليس بهذا الشكل الذي نراه.
*يجب أن تكون الممثلات عن المرأة على علم بكتاب الله وسنة رسوله، لكن هؤلاء اللواتي لا يرتدين الحجاب، هن أصلاً يواكبن العصرنة والحداثة والتطور؟
ـ إذا كان ترك الدين يعني تقدماً.. فيا نفس موتي قبل أن تتقدمي.. يا أخي الحجاب ليس دليل تخلف.
*هل تطالب بإخراج المرأة من الحوار كي ينجح؟
ـ لا.. أطالب بأن يكون هناك 50% من الممثلين الشباب من شتى التيارات والاتجاهات، أولاً يجب أن يكون هناك تمثيل للعلماء الذين تم إقصاؤهم.
*من أقصاهم؟
ـ السفير الأميركي قال قبل يومين إن إقصاء العلماء لم يكن من شأنه، إذاً الذي أقصى العلماء هي اللجنة الفنية للحوار والمعدون والمنفذون له.
*اليوم انتخبت نبيلة الزبير لرئاسة لجنة فريق صعدة في المؤتمر؟
ـ هذا فخ لأهل صعدة.. لماذا لا تمثل نبيلة الزبير مناطق مدينة أخرى مادامت من دعاة المدنية، أعتقد أن وجودها في هذا المكان مؤامرة على قضية صعدة.

زر الذهاب إلى الأعلى
اتحاد الرشاد اليمني