كتابات

أمين عام الرشاد لـ”الجزيرة نت”: طرح نظام الفدرالية أو الأقاليم هو “خطاب سياسي، ويفتقر إلى الموضوعية العلمية” التي ترتكز عليها التجارب الفدرالية في دول العالم

imagesقال أمين عام حزب الرشاد الشيخ عبد الوهاب الحميقاني وعضو فريق بناء الدولة بمؤتمر الحوار الوطني، إن حزبه يفضل النظام البرلماني القائم على اللامركزية المالية والإدارية الكاملة الصلاحيات في إطار الدولة الواحدة.

وأكد -في حديث للجزيرة نت- أهمية وضرورة الحفاظ على هوية البلد العربية الإسلامية، وأن الإسلام هو دين الدولة والشعب، والشريعة الإسلامية هي مصدر جميع التشريعات، وفق المنصوص عليه فيالدستور اليمني.

وبشأن أطروحات الفدرالية التي يتبناها البعض، قال الحميقاني إن الذين يقترحون الفدرالية عاجزون عن تقديم الأسس التي تقوم عليها بأبعادها الاقتصادية والاجتماعية والأمنية والجغرافية والديموغرافية والثروات، ومدى ملاءمتها للواقع اليمني.

وأضاف أن طرح نظام الفدرالية أو الأقاليم هو “خطاب سياسي، ويفتقر إلى الموضوعية العلمية” التي ترتكز عليها التجارب الفدرالية في دول العالم، بينما المطلوب هو وجود نظام حكم وحكومة تنتهج اللامركزية، وتمتلك الإرادة في إخراج اليمن من أزماته وحل مشاكله.

ورأى الحميقاني أن مسألة “الفدرالية ونظام الأقاليم غير صالحة لليمن، وستثير انقسامات كبيرة في المجتمع اليمني، وخصوصا في جنوب البلاد الذي توجد به مناطق مثل حضرموت ترى نفسها مشروع دولة قائمة بذاتها بعيدا عن الجنوب”.

زر الذهاب إلى الأعلى
اتحاد الرشاد اليمني