مختاراتمنوعات

تعرف على الخضروات التي كان يحبها النبي صلى الله عليه وسلم

الرشاد نت مختارات
١- الدُباء ( اليقطين أو ما يسمى القرع )
وله عدة أسماء منها : القرع العسلي، أو الإستامبولي، أو التركي، وقد يسميه بعضهم بالقرع الأحمر، أوالقرع المالطي، ويسمى باليقطين .
كما ذُكر في قول الله تعالى:
{ وَأَنبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِّن يَقْطِينٍ }
أي على سيدنا يونس عليه السلام ، وقد أنبت الله عليه هذه الشجرة لأنها تجمع خصالاً كثيرة منها : برد الظل، والملمس وعظم الورق ، ولا يقع عليه الذباب .
ويعتبر اليقطين مصدر جيد للفيتامين (آ) ويحتوي على 90,7 % من وزنه ماء، 0,2 دسم، وعلى 1,1 بروتين، وعلى 6,45 % مواد نشوية، و 1,73 % رماد، كما يحتوي على الحديد والكلس بمقادير أعلى مما هو موجود في الكوسا.
وكان النبي عليه الصلاة والسلام يحبه ويقول:
( إنها شجرة أخي يونس )
٢- ( البطيخ )
كان النبي صلى الله عليه وسلم يأكل البطيخ بالرطب ويقول : ” يدفع حرُّ هذا بردُ هذا ، وبردُ هذا حرُّ هذا ”
[ رواه الترمذي وأبو داود ] والبطيخ يُصنف كأحد الخضروات ، وليس فاكهة كما يعتقد البعض، وله أسماء كثيرة في بلادنا العربية : فهو يسمى بطيخاً أخضراً، تمييزاً له عن الشمام الذي يسمى بالبطيخ الأصفر أحياناً، كما يسمى جبساً، وحبحباً، وجحا، ودلاعاً، وتاجاً، وشمزياً، ورقياً، وخريزاً.
ويحتوي البطيخ على نسبة عالية من الماء إذ تبلغ نسبة الماء فيه 90-93% من وزنه، أما المواد الأخرى فهي قليلة جداً وعلى رأسها السكر الذي تبلغ نسبته 6-9 % من وزنه.
٣- ( القثّاء )
عن عبد الله بن جعفر رضي الله عنه، قال : ” رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل الرُطب بالقثّاء ”
[ رواه البخاري ومسلم ] وفي رواية لأحمد بلفظ آخر قال :
” إن آخر ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في إحدى يديه رطبات، وفي الأخرى قثّاء، وهو يأكل من هذه ويعض من هذه ”
وورد ذكر القثّاء في القرآن الكريم، قال الله سبحانه وتعالى:
{ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنبِتُ الأَرْضُ مِن بَقْلِهَا وَقِثَّآئِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا }
وللقثّاء أسماء دارجة : فهو يسمى العجور، أو القتة، أو الفقوس، المقني، القني، وينتمي للفصيلة القرعية. وهو قريب الشبه بالخيار، ولكنه أطول، ويؤكل في الغالب نيئاً، كما يدخل في إعداد السلطات والمخللات.

مقالات ذات صلة