مواقف وبيانات

بيان إشهار “التحالف الوطني للقوى السياسية اليمنية”

استشعارا من الأحزاب والقوى السياسية اليمنية لمسؤوليتها الوطنية، وتعزيزا لدورها السياسي في دعم استعادة الشرعية وانهاء الانقلاب واعادة بناء مؤسسات الدولة وبسط سلطاتها على كامل التراب اليمني، وقياماً بالواجب الوطني لإنقاذ البلاد وانتشالها من الأوضاع الاقتصادية والأمنية والاجتماعية الصعبة، فقد عقدت الأحزاب والمكونات السياسية المنضوية في هذا التحالف سلسلة من اللقاءات والاجتماعات المتواصلة، والتي كرست لمناقشة مختلف القضايا السياسية المتعلقة بالوضع الراهن في البلاد، ومراجعة أداء مختلف الأطراف الوطنية، وبالأخص منها دور الأحزاب والتنظيمات السياسية ومدى اهمية استعادتها لمكانتها في الشراكة كجزء اصيل من الشرعية الدستورية والتوافقية في هذه اللحظة التاريخية الحرجة والمفصلية.

وقد تكلل هذا النشاط الذي رافقه رعاية كريمة من فخامة رئيس الجمهورية المشير عبدربه منصور هادي بالخروج  بهذا التشكيل الذي تعلن الأحزاب والمكونات السياسية عن اشهاره اليوم مؤكدة على مايلي:

أولا: اشهار تحالف سياسي داعم للشرعية واستعادة الدولة وملتزم بالمرجعيات والثوابت الوطنية، باسم “التحالف الوطني للقوى السياسية اليمنية”.

ثانيا: إقرار كافة وثائق التحالف، المتمثلة بالوثيقة السياسية للتحالف والبرنامج التنفيذي واللائحة التنفيذية، المستمدة من رؤى المكونات السياسية لمتطلبات المرحلة.

ثالثا: جاء تشكيل “التحالف الوطني للقوى السياسية اليمنية” نابعا من منطق الضرورة الوطنية واستجابة لحاجة الساحة السياسية لوجود اطار جامع لمختلف المكونات والقوى السياسية بهدف: دعم مسار استعادة الدولة، وإحلال السلام وإنهاء الانقلاب، واستعادة العملية السياسية السلمية، وتنفيذ مخرجات الحوار الوطني، وبناء الدولة الاتحادية.

رابعا: تأكيد الأحزاب والمكونات السياسية اليمنية على تمسكها  بخيار السلام الذي يأتي من التزامها المبدأي بالمرجعيات الثلاث، والذي يضمن إنهاء الانقلاب وما ترتب عليه.

خامسا: تحرص الأحزاب والمكونات المشكلة لهذا التحالف على فتح الباب أمام كافة القوى السياسية ومكونات الحراك الجنوبي السلمي وثورة الشباب السلمية، للمشاركة في التحالف على قاعدة  الشراكة الوطنية واستعادة العملية السياسية.

صادر عن التحالف الوطني للقوى السياسية اليمنية.

١. المؤتمر الشعبي العام

٢. التجمع اليمني للإصلاح

٣. الحزب الاشتراكي اليمني

٤. التنظيم الوحدوي الشعبي الناصري

٥. الحراك الجنوبي السلمي

٦. حزب العدالة والبناء

٧. اتحاد الرشاد اليمني

٨. حركة النهضة للتغيير السلمي

٩. حزب التضامن الوطني

١٠. اتحاد القوى الشعبية

 ١١. التجمع الوحدوي اليمني

١٢. حزب البعث العربي الاشتراكي

١٣. حزب السلم والتنمية

١٤. الحزب الجمهوري

١٥. حزب الشعب الديمقراطي

١٦. حزب البعث العربي الاشتراكي القومي

يوم: السبت

تاريخ: 7 شعبان 1440

الموافق: 13 أبريل 2019

زر الذهاب إلى الأعلى