hhk;
*د . أنور بن فرحان الشرعبي

 قال الله تعالى :

( وَإِن جَنَحُواْ لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (61) وَإِن يُرِيدُواْ أَن يَخْدَعُوكَ فَإِنَّ حَسْبَكَ اللّهُ هُوَ الَّذِيَ أَيَّدَكَ بِنَصْرِهِ وَبِالْمُؤْمِنِينَ ) سورة الأنفال

 

الاسلام دين ( السلم ) ورسالة السلام وهو يحث أتباعه دائما على ذلك فيما بينهم

وحتى في علاقتهم بغيرهم إن ( جنحوا للسلم ) ولم يعتدوا ورغبوا في التعايش فإنه لا مانع من التعايش معهم ( فاجنح لها )

ولأن السلم هو إظهار السلامة وعدم التعدي في الظاهر وقد يدعيه طرف وهو غير صادق في ذلك فلا تقلق أيها العبد المؤمن طالما أنك قد توكلت على الله لأن الله ( هو السميع البصير )

ولأنه قد يجنح البعض للسلم ( خديعة ومكرا ) وهو شيء قد تتفاجأ به وتكتشفه لاحقا أيضا لا تقلق لأن ( حسبك الله )

قال ابن القيِّم: (والمخادعة: هي الاحتيال والمراوغة بإظهار الخير مع إبطان خلافه، ليحصل مقصود المخَاِدع) ((إغاثة اللهفان)) (1/340)

ومهما كانت الصورة التي يخادع بها الانسان غيره ( كذب ، مراوغة ، مماطلة ، كتمان ، تضخيم … الخ ) فهو صفة ذميمة وتدل على نفوس مريضة لأنها لا يمكنها العيش بوضوح وتسعى بالخداع إلى تشويه أو اخفاء الحقيقة

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*عضو الهيئة العليا في حزب الرشاد رئيش هيئة الرقابة والتفتيش

بواسطة : د.أنور بن فرحان الشرعبي

البطاقة الشخصية : - أنور بن فرحان بن مهيوب علي الشرعبي " محافظة تعز مديرية شرعب - الرونة - نخلة ( الجبيب )" . - من مواليد مكة المكرمة 1394هـ / 1974م متزوج ولدي 8 أبناء. - مقيم بمحافظة صنعاء . الشهادات العلمية : - دكتوراه في الإدارة العامة من جامعة اليدا الدولية المتحدة بأمريكا الجنوبية 2014م - ماجستير في الإدارة العامة من جامعة اليدا الدولية المتحدة بأمريكا الجنوبية 2009م - تمهيدي ماجستير في الفقه وأصوله من كلية الشريعة بالجامعة الدولية بأمريكا اللاتينية - الإجازة العالية من دار الحديث الخيرية بمكة المكرمة معادلة بكالوريوس دعوة وأصول الدين - مدرّب معتمد في تطوير الذات وتنمية القدرات من الاكاديمية العالمية لإعادة الاتزان البشري. الخبرات العملية : - مدرسا للقران الكريم حتى انتدابي للدعوة والإمامة من رابطة العالم الإسلامي إلى جزر المالديف عام 1412هـ - عملت في عدة مناصب بجمعية الزواج بمكة للفترة من 1413هــ ــ 1429هـ آخرها رئيسا لقسم التخطيط والتطوير ( 17 سنة ) . - من مشرف ميداني إلى الإشراف العام على توزيع وجبة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز في الحرم المكي والمشاعر المقدسة ( 7 سنوات ) - شاركت ولازلت أشارك في عدد من المؤتمرات وورش العمل داخل اليمن وخارجها . حالياً : - عضو الهيئة العليا لاتحاد الرشاد اليمني ورئيسا لهيئة الرقابة والتفتيش - أمين عام جامعة القلم للعلوم الإنسانية والتطبيقية بمحافظة إب ومحاضرا في الدراسات الإسلامية من عام 2010 وحتى 2014 - مالكا ورئيسا لمجلس إدارة مدارس النخبة النموذجية الأهلية بمحافظة إب . - عضو المجلس العلمي ومدرسا بمركز الدراسات الشرعية بمحافظة إب . - عضو مجلس أمناء مؤسسة الريادة للتنمية الثقافية والاجتماعية بمحافظة إب. - رئيسا لمؤسسة همم لرعاية المعاقين بمحافظة إب .

شاهد جميع مقالات

مقالات ذات صلة

إكتب تعليقك

إسمك الكريم * رابط موقعك المُفضل